آخر التدوينات

Earwigs ابو مقص Labidura riparia

أبو مقص أو إبرة العجوز الأوروبية أو ثاقبة الأذن (بالإنجليزية: Earwig) من رتبة جلديات الأجنحة (الاسم العلمي: Dermaptera)، والتي تنتشر في الأمريكتين وإفريقيا وأوروبا وآسيا وأستراليا ونيوزيلاندا. ومن خلال حوالي 2,000 نوع في 12 عائلة، تعد هذه الرتبة واحدة من أصغر رتب الحشرات. ويمتلك أبو مقص قرون شرجية مميزة وزوجًا من الملاقط الكماشة على بطنها، بالإضافة إلى أجنحة غشائية تكن مطوية تحت الأجنحة الأمامية القصيرة، وبالتالي فإن الاسم العلمي للرتبة هو “ذوات الأجنحة الجلدية”. وبعض المجموعات تكون عبارة عن طفيليات صغيرة تعيش على الثدييات وتفتقد إلى الكماشات النموذجية. ونادرًا ما يستخدم أبو مقص القدرة على الطيران.

25020137
وأبو مقص هو حشرة ليلية، وغالبًا ما تختبئ في الشقوق الصغيرة والرطبة أثناء اليوم، وتنشط أثناء الليل، وتتغذى على مجموعة من الحشرات والنباتات. وغالبًا ما يلقى باللائمة على حشرات أبو مقص فيما يتعلق بالأضرار التي تصيب ورق الشجر والزهور والمحاصيل المختلفة، خصوصًا أبو مقص العادي Forficula auricularia.
ويكون لحشرة أبو مقص خمسة تبديلات في العام قبل أن تصبح بالغة. وتوفر العديد من أنواع أبو مقص رعاية الأمومة، والتي لا تشيع بين الحشرات. ويمكن أن تقوم إناث حشرات أبو مقص برعاية البيض، وحتى بعد أن يفقس البيض مخرجًا حوريات، فإنها تستمر في مراقبة الحشرات الناجمة حتى ثاني حالة تبديل لها. ومع تبدل حالة الحوريات، تبدأ حالة ازدواج الشكل الجنسي، مثل الفروق التي تظهر في شكل الكماشات.